يعرف التسويق بأنه وظيفة تسعي الي تحفيز الافراد علي شراء منتجات معينه وذلك لزياده المبيعات ونجاح المنتج وهو عبارة عن مجموعة من الانشطة الخاصة بالشركات والتي ترتبط ارتباط تام مع عمليات البيع والشراء للمنتجات والخدمات التي تقدمها الشركة , وتعتمد عملية التسويق علي تسعير السلع والخدمات وذلك من اجل الترويج لها ونشرها للجمهور وذلك لتحقيق التبادل التجاري بين التاجر والمستهلك مما يساعد المشتري علي الحصول علي رغباته وحاجاته وايضا يزيد من فرص الترويج والبيع للمنتج .
يشتمل التسويق علي تقديم اعلان عن البضاعة او المنتج ثم تقديم المنتج للأفراد بهدف بيعه لذلك من اهم الصفات الواجب توافرها في العاملين في هذا المجال صفة جذب انتباه المشتري وذلك من خلال جميع وسائل الاعلان والطرق المختلفة للدعاية وايضا من خلال فكره الاعلان .
ويتوقف نجاح فكره التسويق علي الطرق المتبعة له وهناك العديد من الطرق الناجحة في بيئة العمل في الشركات والمؤسسات والتي لابد من اتباعها لضمان نجاح عمليه التسويق ومن اهم تلك الطرق :-
- وسائل الاعلام :- وتعد وسائل الاعلام عبارة عن مجموعة من المواقع الاليكترونية المنتشرة علي شبكة الانترنت وتعد من وسائل التسويق المباشرة والتي ترتبط مع العملاء ويحدث ذلك عن طريق توصيل المعلومات للعملاء حول الشركة والمنتجات وجميع التفاصيل عنها .
- العينات التسويقية :- وهي عبارة عن عينات مجانية من المنتجات يتم تقديمها للعملاء والمستهلكين مجانا والهدف منها تجربة المنتج وجودته وتشجيع المستهلك علي شراء هذا المنتج فيما بعد , وهذه الخطوة يتطرق اليها العديد من شركات الصناعات الغذائية والادوات المنزلية وذلك لأنها من افضل الطرق التي تجذب انتباه الجمهور وتساعد بشكل كبير علي شراء الجمهور للمنتج فيما بعد .
- حوافر العملاء:- وهذه الطريقة عبارة عن طريقة تسويقية وتشجيعية وتهدف الي تحفيز العملاء الحاليين علي جذب عملاء جدد وذلك مقابل حصولهم علي مكافات مالية او تخفيضات علي المنتجات او قسائم شراء .
- نقاط البيع :- وتعد هذه الطريقة من استراتيجيات التسويق وتعتمد علي ترويج البضاعة الموجودة في المخازن وذلك من خلال توزيعها علي المتاجر والمحلات وذلك يساهم في الوصول الي الجمهور المستهدف من العملاء بكل سهولة وبأفضل الوسائل الممكنة .
وهناك اهداف للتسويق يسعي الي تحقيقها ومن اهم تلك الاهداف :-
- تعزيز المشاركة بين الشركات الناجحة في المجتمع .
- انفاق مبالغ مالية علي الاعلانات بمختلف انواعها والهدف منها تعريف الجمهور بالمنتج لتوفير احتياجاته .
- دعم التواصل والمشاركة مع المستهلكين .
إرسال تعليق